استخدم جوجل للبحث

الاثنين، 8 سبتمبر، 2008

وفاة المشير محمد عبد الحليم ابو غزالة





شيعت مصر أمس الأحد المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة وزير الدفاع الأسبق وواحد من أقوى الرجال الذين عرفتهم مصر .

نبذة عنه


لمشير محمد عبد الحليم أبو غزالة ( 1930 - 2008 ). من قادة حرب أكتوبر 1973 ووزير دفاع مصرى سابق.

حياته و دراسته



ولد في فبراير 1930 بقرية زهور (قبور) الأمراء بمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة لعائلة ترجع في أصولها إلى قبائل أولاد علي. وبعد دراسته الثانوية التحق ب الكلية الحربية وتخرج فيها سنة 1949. حصل على إجازة القادة للتشكيلات المدفعية من أكاديمية ستالين بالاتحاد السوفيتى سنة 1961. وهو أيضا خريج أكاديمية الحرب بأكاديمية ناصر العسكرية العليا بالقاهرة وحصل على درجة بكالوريوس التجارة وماجستير إدارة الأعمال من جامعة القاهرة .

تدرج في المواقع القيادية العسكرية، وعين وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي وقائداً عاماً للقوات المسلحة سنة 1981، ورقي إلى رتبة سنة مشير 1982، ثم أصبح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع والإنتاج الحربي وقائدًا عاماً للقوات المسلحة منذ 1982 وحتى 1989 عندما أقيل من منصبه وعين حينها مساعداً لرئيس الجمهورية.

شارك في ثورة 23 يوليو 1952 حيث كان من الضباط الأحرار، كما شارك في حرب 1948 وهو ما يزال طالبا بالكلية الحربية، و شارك في حرب السويس وحرب أكتوبر وكان أداؤه متميزاً. ولم يشارك في حرب 1967 حيث كان بالمنطقة الغربية وانقطع اتصاله بالقيادة وعاد ليفاجأ بالهزيمة.

وحصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات والنياشين.

إقالته

أقاله الرئيس المصري مبارك من منصب وزير الدفاع سنة 1989، اعتبر الكثيرين القرار وقتها مفاجئاً وفسره البعض على أن الغرض منه التخلص منه لتزايد شعبيته في الجيش وتخوف مبارك من أن يقوم بانقلاب عسكري ضده، لكن المراقبين الغربيين يرون أن سبب إقالته هو فضيحة تهريب أجزاء تستخدم فى صناعة الصواريخ من الولايات المتحدة الأمريكية (مخالفاً بذلك قوانين حظرالتصدير) و محاولات المسؤولين للحصول عن البرنامج على تكنولوجيا الصواريخ الامريكية بطريقة غير شرعية وعن صلة ما لابو غزالة بهذا الملف، خلفه في وزارة الدفاع الفريق أول صبرى أبو طالب كمرحلة إنتقالية حتى تم تعيين المشير طنطاوى والذي لا زال يشغل هذا المنصب


مؤلفاته

وهو بالإشارة إلى خبرته العسكرية موسوعة علمية متعددة المواهب، وله مؤلفات منها:

وانطلقت المدافع عند الظهر.
القاموس العلمي في المصطلحات العسكرية

وفاته

توفي مساء يوم السبت 6 سبتمبر 2008 ميلادية الموافق 6 رمضان 1429 هـ في مستشفى الجلاء العسكري بمصر الجديدة عن عمر 78 عاما بعد صراع مع مرض سرطان الحنجرة.

رحم الله الفقيد والذى يعتبره الكثيرون " آخر الرجال المحترمين "



‏ليست هناك تعليقات: